Search

مفاهيم خاطئة عن الحليب

إذا أردنا التحدث عن الغذاء، فالحليب هو أفضل المحاصيل. إنه مليء بالعناصر الغذائية الأساسية، فالحليب ومشتقاته مثل الجبنة والزبادي ومشروبات الألبان بما في ذلك اللبن، يساعدون على عيش حياة صحية وسعيدة ومليئة بالنشاط.

وفقاً لنتائج الأبحاث التي تم نشرها في Michigan Dairy Review من قبل قسم علوم الأغذية والتغذية البشرية في جامعة ميشيغن، فقد تبيّن أنه وعلى الرغم من تزايد الوعي حول الفوائد الصحيّة لمنتجات الألبان، لا يزال هناك عدد من المفاهيم الخاطئة والشائعة حول منتجات الألبان مبينة في أدناه :

مفهوم خاطئ 1

استهلاك الحليب قد يؤدي إلى زيادة الوزن.
تحدث زيادة الوزن عند استهلاك كمية من السعرات الحرارية أكبر من الكمية التي يستطيع جسم الإنسان حرقها. وخلافاً لهذه الخرافة الشائعة، تشير الأبحاث إلى أن إدراج ثلاث وجبات من منتجات الألبان المنخفضة الدهون في نظام غذائي تتم فيه مراقبة السعرات الحرارية، قد أدى إلى انخفاض كبير في الوزن.

مفهوم خاطئ 2

السبانخ هي مصدر جيد للكالسيوم تماماً مثل الحليب.
كوب واحد من الحليب يحتوي على كالسيوم أكثر مما يحتويه 16 كوب من السبانخ. سيحتاج المرء لتناول 48 كوب من السبانخ ليحصل على كمية الكالسيوم الموصى بها يومياً. علاوة على ذلك، يحتوي الحليب على فيتامين "د" الذي يعزّز امتصاص الكالسيوم.

مفهوم خاطئ 3

الأشخاص الذين لديهم حساسية من اللاكتوز، عليهم تجنّب منتجات الألبان.
كثيراً ما يتم الخلط بين الحساسية من اللاكتوز والحساسية من الحليب. الحساسية من اللاكتوز ليست ردة فعل تحسسية من منتجات الألبان، بل هي عدم القدرة على هضم لاكتوز سكر الحليب. كثير من الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز يستطيعون شرب كمية تصل إلى كوب واحد يومياً دون أي مشاكل.

مفهوم خاطئ 4

الحليب يسبّب الربو.
بينما الأطفال الذين لديهم حساسية من الحليب هم أكثر عرضة للإصابة بالربو في مرحلة لاحقة من حياتهم، فإنه لا توجد معلومات علمية تعزّز الادعاء بأن استهلاك منتجات الألبان يسبب الربو للإنسان.

مفهوم خاطئ 5

استهلاك منتجات الألبان قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
إن اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة قد يكون المصدر المحتمل للتسبب بأمراض القلب، وليس منتجات الألبان. بإمكان الأشخاص الذين يرغبون بتخفيض استهلاك الدهون أن يتناولوا الحليب أو منتجات الألبان القليلة الدسم.

مفهوم خاطئ 6

إذا كنت تأخذ مكمّلات الكالسيوم، فأنت لا تحتاج إلى الحليب.
الحليب ليس فقط مصدر جيد للكالسيوم، فهو يوفّر أيضاً عناصر غذائية عالية الجودة مثل البروتين وفيتامينات "أ"، "د"، "ب12"، الريبوفلافين، الزنك، البوتاسيوم والماغنيزيوم.

مفهوم خاطئ 7

لا يجب على البشر شرب حليب البقر.
الحليب ليس فقط مصدر جيد للكالسيوم، فهو يوفّر أيضاً عناصر غذائية عالية الجودة مثل البروتين. فمثلما بإمكان البشر تناول المأكولات النباتية، يمكنهم أيضاً تناول المنتجات الحيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان. يساعد أنزيم اللاكتوز الموجود في الأمعاء على هضم حليب البقر.

مفهوم خاطئ 8

شرب الحليب قد يؤدي إلى تشكّل الحصى في الكلى.
وفقاً لدراسة Nurses Health Study، فإن الحليب في الواقع قد يحول دون تشكّل الحصى في الكلى. لقد أشارت إلى أن الكالسيوم الموجود في الحليب قد يرتبط بالأوكزالات الموجودة في الطعام بحيث لا يعود بإمكان الجسم امتصاصه، ويتقلّص بالتالي خطر تشكّل الحصى في الكلى.