Search

تاريخنا



يعود تاريخنا الحافل بالنجاح إلى أوائل ثمانينيات القرن الماضي، عندما تأسست أول شركة للألبان في المملكة العربية السعودية، ومنذ ذلك الحين وشركة نادك تتألق بشكل متواصل في مجال الإنتاج والابتكار والجودة العالية.

1981
تأسست شركة نادك سنة 1981 برأسمال بلغ 400 مليون ريال سعودي، وتمتلك حكومة المملكة 20% من أسهمها. نادك هي أول وأكبر شركة زراعية مساهمة في المملكة العربية السعودية، وتنتج مجموعة متنوّعة من المحاصيل منها: القمح والأعلاف والذرة والبطاطس وغيرها الكثير.
1985
في هذا العام، بدأت الشركة بإنتاج الحليب واللبن تحت اسم نادك التجاري وبكمية بلغت 50،000 لتر يومياً، وتمّت زيادة الإنتاج في وقت لاحق.
1987
حقّقت نادك إنجازات تاريخية في أعمالها حيث بلغت العائدات 399 مليون ريال سعودي (77% من الزراعة) وبلغ معدّل الربح الصافي من المبيعات 28%.
1992
وصلت عائدات منتجات الألبان إلى 100 مليون ريال سعودي، مع قدرة إنتاجية بلغت 200،000 لتر يومياً في المصنع 1.
1996
بلغت العائدات من منتجات الألبان 135 مليون ريال سعودي، وازدادت القدرة الإنتاجية في المصنع 2 إلى 600،000 لتر يومياً، ليصل الإنتاج الإجمالي في اليوم إلى حدود مليون لتر.
2000
مع حلول هذا العام، وصلت عائدات منتجات الألبان إلى 317 مليون ريال سعودي.
2003
بلغت العائدات من منتجات الألبان والعصائر 331 مليون ريال سعودي، وفي هذا العام بدأت الشركة بإنتاج العصائر الطازجة كجزء من مجموعة منتجاتها.
2006
حقّقت نادك إنجازاً جديداً من خلال إنتاج العصائر في زجاجات PET. في هذه السنة، وصلت العائدات من الألبان والعصائر إلى 575 مليون ريال سعودي، وبلغت حصة العصائر 24% من إجمالي الأعمال. كما حقّقت الشركة أيضاً زيادة في معدّل النمو السنوي بلغ 20%، وسجّلت رقماً قياسياً جديداً في نسبة الأرباح.
2007–2010
تمتلك مزارع نادك قطيعاً يضم 50،000 بقرة، مما أسفر عن زيادة كمية الإنتاج من 6،000 لتر في كلّ مرّة إلى 10،000 لتر. مزارعنا مجهّزة بوحدات حديثة لإنتاج الألبان وتنتج ما يقارب من مليون لتر يومياً، كما رفعت الشركة عدد منتجاتها من 43 إلى أكثر من 100 وارتفع عدد مراكز التوزيع من مركزين إلى 31 مركزاً.
2011
جرت إعادة هندسة الأعمال لتتماشى مع توجيهات الحكومة في الحفاظ على المياه وتنظيم إنتاج القمح المحلي والمحاصيل الزراعية، ونتج عن هذه المبادرة انخفاض في الاعتماد على الإنتاج الزراعي وتحفيز نمو المنتجات الاستهلاكية.
2012
من أجل تسريع وتيرة النمو، تم تنظيم مجموعة نادك ضمن مجموعتين مستقلّتين: نادك الغذائية ونادك الزراعية، حيث أصبحت نادك الغذائية الشركة الأسرع نمواً بين شركات الألبان والمواد الغذائية في منطقة الشرق الأوسط مع معدّل نمو تجاوز الـ 20% كما ازدادت حصتها في الأسواق في جميع الفئات الرئيسية.
2013–2016
تم وضع استراتيجية جديدة للنمو، تهدف إلى زيادة نمو أعمال نادك بمعدّل الضعفين.
2013
أعلنت نادك عن مخططات كبيرة للتوسّع في إنتاج محاصيل الأعلاف ومزارع الألبان وتجهيز البنية التحتية لإجراءات الإنتاج والتوزيع، كما وقّعت الشركة أيضاً على اتفاقيات هامة مع مزوّدين عالميين. لقد تم تشكيل فريق إداري جديد لتعزيز نمو الأعمال وكفاءة الموظفين. إضافة إلى ذلك، أطلقت نادك عدداً من الابتكارات الجديدة في المملكة العربية السعودية.