Search

موظفو نادك

موظفو نادك – أساس نجاحنا

يشكّل موظفو نادك عاملاً حيوياً في نجاح الشركة الحالي والمستقبلي، ونحن نضعهم في طليعة أولوياتنا. بإمكان الشركة تحقيق أهدافها على المدى الطويل بمساعدة أشخاص مندفعين وملتزمين ومتحمسين ويعتبرون أنفسهم شركاء أو كأنهم أصحاب المشروع. لذلك، يتمتّع قسم الموارد البشرية في نادك بأهمية كبيرة.


الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: نمو يوازي التحدي الثقافي

عملت نادك حتى الآن مع مجموعة مختارة من الشركات التابعة والموزعين على مدى سنوات، وعمل موظفو هذه الشركات بنفس أسلوب موظفي نادك السعودية لناحية تنفيذ قيم الشركة والالتزام بها. من المهم الأخذ بعين الاعتبار ثقافة وعادات مختلف البلدان، وهذا يعني أن القيم التي توجّه موظفينا هي نفسها في جميع أرجاء المنطقة، ولكن يتم تنفيذها بطرق مختلفة اعتماداً على السياق الثقافي لكل دولة.


إبقاء التعقيد تحت السيطرة

التعقيد هو من العوامل الهامة للكلفة داخل الشركة، وهذا ينطبق على إجراءات الإنتاج ومجموعة المنتجات وأيضاً على إجراءات الموارد البشرية. لهذا، يتم استعمال نفس وسائل الموارد البشرية في كل المجموعة وحيث أمكن ذلك. تدعم هذه الوسائل الفريق الإداري في عمله الخاص بالموارد البشرية وتسهّل الإجراءات على مستوى المجموعة. تبيّن التجارب أن التطوّرات القيّمة يمكن أن تبدأ بوسيلة موحّدة لتحليل الكفاءة على نطاق المجموعة، مع تعديل بسيط في اللغة وتصميم الإجراءات وتجريه الشركات التابعة في البلدان التي تدعو فيها الحاجة لذلك. بعض الوسائل الأخرى قد تسبب حساسية كبيرة عند تنفيذها على الصعيد العالمي، ويجب تعديلها لتلاءم الظروف الخاصة لكل بلد بهدف تحقيق النتائج المرجوة. تأخذ المجموعة هذا الأمر بعين الاعتبار من خلال توفير هذه الوسائل لكل بلد من البلدان، بعد دمج الاختبارات مباشرة بالعمليات وبشكل متواصل.


الشخص المناسب في المكان المناسب

باعتبارها واحدة من أكبر الشركات المتكاملة رأسياً في العالم، تحتاج نادك إلى مجموعة واسعة من المهارات العالية. يمثّل موظفو نادك في المنطقة وحدهم أكثر من 100 مهنة مختلفة. إن اختيار الأشخاص المناسبين لجميع الوظائف هو بحد ذاته تحدٍ كبير، لهذا يتم منح قسم تطوير الموظفين أهمية استراتيجية عالية.


أكاديمية نادك للتدريب – تحفيز وتطوير المواهب والحفاظ عليها

التدريب المهني هو أساس تطوير الموظفين المستقبلي، فهو يزوّدهم بالمعرفة وبالمهارات الأساسية التي سيحتاجونها في المستقبل. عملنا يرتكز على الأشخاص، ونظراً لقلة الكفاءات في قطاع إنتاج الحليب محلياً وعالمياً، فإن نادك تستثمر كثيراً في توفير التدريب العالمي المستوى، وتعمل جنباً إلى جنب مع أكثر من 40 شركة رائدة مثل Delaval، SPX، Tetra Pak، Combibloc، Serac، Grey، Mediacom، TNS وغيرها. تم إنشاء أكاديمية نادك للتدريب بالتعاون مع شركائنا، وهي الأولى من نوعها في منطقتنا، وهدفها حصول المتدربين على كفاءات عالية في مجالات الإدارة والسلوكيات والمهارات التقنية في جميع أقسام صناعة الألبان.

تستثمر نادك أيضاً وبشكل كبير في توفير التدريب المهني من الدرجة الأولى. وبفضل هذه الجهود، أنهى العديد من المتدربين إمتحاناتهم النهائية بنجاح وانضموا إلى الشركة ليبدأوا حياتهم المهنية، ومما لا شك فيه أن هذا الأمر سينعكس بشكل إيجابي كبير عليهم وعلى الشركة في آن معاً.

بالإضافة إلى التدريب الذي توفّره نادك، فإنها تقدّم أيضاً برنامجاً تدريبياً لخريجي الجامعات الذين يبحثون عن انطلاقة منظّمة في عالم صناعة الألبان.


دعم تطوير الموظفين

تقدّم نادك لجميع الموظفين مجموعة واسعة من فرص التطوّر. يتم التركيز على التدريب المهني للموظّف، بينما يتركّز التدريب المتعدد الاختصاصات على الممارسات العملية وعلى تبادل المعرفة في مكان العمل. إضافة إلى ذلك، تدعم نادك أيضاً الدورات التدريبية الخارجية.


تطوير ثقافة الإدارة المحترفة

نحن في نادك، "نتطوّر باستمرار"، وينطبق هذا الأمر على المدرّبين بشكل خاص الذين يعملون ليس فقط كقدوة للآخرين، إنما أيضاً كأشخاص يواجهون تحديات خاصة من ناحية التنفيذ العملي لركائز الاستراتيجية وفي مقدمتها التدويل المتزايد للشركة.

بالنسبة إلى نادك، فإن هدف الإدارة المحترفة هو تحقيق الإنجازات والتركيز الكلي على الإرضاء وعلى تطوير المهارات. هذا يعني أنه على المدراء التأكد من أن موظفيهم يحددون أهدافهم ويراجعونها ويراقبونها بشكل متواصل، ومن أنهم يطبقّون مفهوم المشاركة في عملهم اليومي ويتواصلون بشفافية فيما بينهم. ومع ذلك، على المدراء أيضاً تعزيز نقاط القوة لدى موظفيهم في أماكن العمل، والإشراف على تطوّرهم والتأكد من حصولهم على المهارات اللازمة ليس فقط لتلبية المتطلبات الحالية إنما المستقبلية أيضاً.

يتم دعم مدراء نادك في عملهم بمجموعة خاصة من وسائل إدارة الموارد البشرية مثل تقييم الأداء ونماذج تحديد الأهداف، كما يتم أيضاً تعزيز المهارات الإدارية من خلال دورات دراسية للممارسة العملية.

تأمين مستقبل الشركة

حدّدت نادك بشكل منهجي المناطق المركزية للكفاءة، والمعروفة بإسم "المراكز الرئيسية" في المجموعة. إن تطوير الموظفين الأساسيين والتخطيط للخلافة في المناصب الرئيسية والتطوير الدقيق للأشخاص المؤهلين لهذه المناصب، كلها أمور تساعد على تنظيم الشركة بشكل يتماشى مع استراتيجيتها على المدى المتوسط والطويل الأمد.

يهدف تخطيط الخلافة في نادك إلى أكثر من مجرّد تغطية المتطلبات الشخصية الإضافية للمناصب الرئيسية، فهو يسعى أيضاً للمحافظة على اندفاع المدراء والتزامهم، وإلى تطوير وتعزيز الكفاءات الريادية الأساسية لديهم. لقد أثبتت منهجية تطوير المواهب على المستوى الإداري نجاحها بشكل فعلي، من خلال بعض الإجراءات الداخلية التي تمّت.


تعزيز موقع نادك كمصدر جذب للموظفين

تهدف نادك إلى زيادة عدد موظفيها في المستقبل من خلال اختيار الأفضل من بين الموظفين المرشحين. وبما أن الشركة تضم مجموعة من المنتجات الرائدة في قطاعات مختلفة، فهذا يجعلها محط أنظار الموظفين الحاليين والمحتملين لبعض الوظائف مثل التسويق والمبيعات وتطوير الأعمال. لقد ساهمت التدابير العديدة التي تم تنفيذها في مجال الموارد البشرية بزيادة الكفاءة المهنية في نادك بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية، والهدف هو تعميم هذا الأمر بشكل أوضح . النتائج الأولى للخطوات التي تم اتخاذها لتعزيز مكانة نادك كمصدر جذب للموظفين، كانت واضحة وملموسة في العامين 2012 و 2013.